.:: لمسة ابداع::.
كيفيه كتابه الخاطره ...... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفيه كتابه الخاطره ...... 829894
ادارة المنتدي كيفيه كتابه الخاطره ...... 103798
.:: لمسة ابداع::.
كيفيه كتابه الخاطره ...... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفيه كتابه الخاطره ...... 829894
ادارة المنتدي كيفيه كتابه الخاطره ...... 103798
.:: لمسة ابداع::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 كيفيه كتابه الخاطره ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظل البرنس
>>مشرف<<
>>مشرف
ظل البرنس


ذكر
عدد المساهمات : 3
العمر : 31
Location : العراق
تاريخ التسجيل : 08/01/2009
نقاط : 0

كيفيه كتابه الخاطره ...... Empty
مُساهمةموضوع: كيفيه كتابه الخاطره ......   كيفيه كتابه الخاطره ...... Emptyالخميس يناير 08, 2009 9:12 am

.....اخواني واخواتي.....

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا... فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه

ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي

و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع ... فلكل منــا

مشاعر و احاسيس... قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت مشاعر فرح.. حزن.. حـب ... شوق... فخر

و عزه...... ما دفعني لكتابه هذا الموضوع هو تجربه شخصيه مني لاتجاهي لعالم الخواطر و البوح النثري بعد كره

سابق مني للقلـم وعدم رغبتي بتسييره على الاوراق لنبذي يوما من الايـام فكره التعبيـر و شف المشاعر و التعريف

بالأحاسيس و الوجدانيــات ..



flower كيفيه كتابه الخاطره ...... Flowersيبقى السؤال: كيف نكتب الخاطرة؟


1- اسم الخاطره يجب ان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره و المشاعر

التي تحتويها تمس العنوان بصله ... على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عندقرائتي لها افاجاء

بقسوت كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر

كل من فكره و مضمون الخاطره..



2- البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه ...لابد ان ننثر بعض


من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في

اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع

انواع الخواطر..



3- التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله لخيالنا ....... أي لا

نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال... و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه

باللي تسبقها بطريقه ادبيه ...



4- قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر

وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره..... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه

حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...



5- النهايه ... اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب

غير مبــاشر...فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح

مشاعر و احاسيس الشوق ....



- تظل هناك بعض الاخطاء اللتي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...

1- كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه اما عند تصفحك

تتفاجاء ان اغلب الخواطر لكاتب واحد لانه قد يكتب في كل يوم موضوع او موضوعين .. و بهذه الطريقه يهضم حق

الخاطره اللي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات و تذهب ادراج الريح مع المواضيع الاخرى مهمله لما تاخذ



نصيبه من نقد و وجهات نظر!

2- الاسلوب الركيك في الكتابه ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........ او بالاصح .....

موضوع كامل لاتعرف ماهو المرجو منه سوى حروف مرصوصه .... لا اقول هذا الكلام اي لابد ان تكون الاديب الاول او

تكون خليفه المنفلوطي او غيرهم .......ولكن يجب عليــنا محاولة تطوير اسلوبنا اكثر واكثر .......لكي يكون لك الفائده لنا

و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز اروع القارىء شوف يستفيد وانت

كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ...



3- الردود على المواضيع... أتمنى من الاخوان و الاخوات بمحاوله التواصل بالردود على الخواطر و ابداءآرائهم حول

الكتابات .... و لا بد ان يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضـل ... فالخاطره

احاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره...



4- نقل الخواطر!!! نصادف العديد من الخواطر و البوح النثري في حياتنا اليوميه... و قد تنال اعجبانا احداها و نرغب احيانا

بتتعميم الفائده او نشر جماليه هذه الخاطره من خلال دار الخواطر... لذا اتمنى من الاخوه و الاخوات ذكر اسم كاتب


أتمنى انه قد عمت الفائده... و استطعت ولو بجزء بسيط توضيح كيفيه البدء بكتابه الخواطر آمله ان ارى اقلاما جديده تنشر

الابداع و تبوح بما في خيـالها بخواطرها الرائعه في الدار ...



تحيـــــــاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

هالموضوع الصراحه يستاهل التثبيت:

في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) .. قال في أحد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

.................................................. ....

الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه .

واشكركم ما تقصرون وان شاء الله الكل يكون عرف الفرق ويعطيكم الف عافية
ORT ظل البرنس وان شاء الله انا مشرف الاقسام الادبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hmssaa.com
 
كيفيه كتابه الخاطره ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه كتابه الشعر العربي .....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: لمسة ابداع::. :: المنتديات الادبية :: منتدى الشعر والخواطر الرومانسية-
انتقل الى: